القائمة الرئيسية

الصفحات

وثائقي سكاي نيوز | المونديال كرة قدم وأكثر.. بطولة كروية بالاسم

  "عندما يلعب السياسيون الكرة ويسجل الاقتصايون اهدافا".. في وثائقي جديد عن كأس العالم




"المونديال.. كرة قدم واكثر"..وثائقي جديد يكشف كيف كانت أحوال كرة القدم الإنجليزية قبل الفوز بمونديال ١٩٦٦ وكيف أصبحت؟ ماراكانا ١٩٥٠ أكبر كارثة كروية برازيلية.. هل هي حقا معجزة أوروغويانية؟ لماذا يعتبر أهل اوروغواي بلادهم معجزة حقيقية في عالم كرة القدم؟ كيف جرى استغلال بيليه ولماذا كرة القدم أهم منتج تقدمه البرازيل؟ الفوز بمونديال ١٩٨٦.. لماذ أصبح أهم حدث في تاريخ الأرجنتين؟ هل أنقذ الفوز بكأس العالم الأرجنتين من الإفلاس؟ ماذا يمثل المونديال للنجم الإيطالي زوف وكيف يعيش الإيطاليون تجربة غياب بلادهم عن المونديال؟ ما علاقة كرة القدم بالمجتمعات وكيف يؤثر كأس العالم في سلوكيات الناس؟ .


وثائقي " المونديال.. كرة قدم وأكثر"

إجابة هذه الأسئلة وغيرها في وثائقي " المونديال.. كرة قدم وأكثر" أحدث انتاج لسكاي نيوز عربية، سيناريو وإعداد بلال المسلمي مونتاج نيقولا حلاق. ٢٦ دقيقة تكشف العديد من الحقائق من خلال مقابلات مع ثمانية من الكتاب والعلماء ونجوم الكرة السابقين والصحفيين. في "المونديال.. كرة قدم وأكثر".




 يتحدث الكاتب والباحث السياسي الأميركي الشهير جيمس دورسي عن علاقة الرياضة والسياسة وكيف يؤثر كأس العالم في الجوانب الاقتصادية والسياسية للدول ويوضح الكاتب الرياضي البريطاني المخضرم كير رادنيدج رئيس التحرير السابق لمجلة وورلد سوكر التحول الذي أحدثه الفوز بمونديال ١٩٦٦ في حياة الإنجليز. أما قائد منتخب إيطاليا في مونديال ١٩٨٢ دينو زوف فيستعيد ذكريات الفوز باللقب، ويقدم رؤية جديدة للحدث بعد ٤ عقود في ظل اكبر انتكاسة للكرة الإيطالية، فيما غيلمار رينالدي الحارس الاحتياطي لمنتخب البرازيل الفائز بمونديال ١٩٩٤ فيكشف قيمة أن تحرز لقب كأس العالم في بلد مثل البرازيل.




 بينما الصحفي البرازيلي مارتن فيرنانديز يصف الوجع الذي أصاب بلاده بعد خسارة لقب ١٩٥٠ في ماراكانا.. ما حدث في ماراكانا كان ورقة مهمة في دراسة ضخمة أعادها عالم الاجتماع والأستاذ الجامعي والأديب فيليبي أروسينا حول تأثير كرة القدم في مجتمع أوروغواي، أروسينا تحدث عن رؤية العلم لما قدمته أوروغواي لعالم كرة القدم في النصف الأول من القرن العشرين معتبرا ما انجزه ابناء بلده معجزة قياسا لدولة صغيرة جدا في عالم كبير. 




ومن الأرجنتين تحدث الكاتب لوثيانو بيرنكي صاحب الكتاب الأشهر "أغرب حكايات كأس العالم" كاشفا الكثير من الأسرار وموضحا قيمة وتأثير الفوز بمونديال ١٩٨٦ في سلوكيات شعب بأكمله.




 وقدم الصحفي اللبناني يوسف برجاوي رؤيته للمونديال من خلال حضوره ل ١٠ نسخ منذ السبعينات. "المونديال.. كرة قدم وأكثر" يقدم رؤية مختلفة على لسان متخصصين وخبراء لأهم حدث كروي في التاريخ..




 الفيلم جرى تصويره في البرازيل وإنجلترا وإيطاليا والأرجنتين وأوروغواي وسنغافوره ولبنان.

تعليقات